كتب : اسماعيل حسانين العمدة : بحث شامل عن المقارنة بين نوادي الأدب التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة والصالونات الأدبية الخاصة في مصر
المقدمة:
يعتبر الأدب من أهم مظاهر الحضارة
والثقافة في أي مجتمع، فهو يعبر عن هوية الشعوب وتاريخها وقيمها وآمالها. ولأن
الأدب يحتاج إلى تفاعل وحوار بين المبدعين والقراء، فقد ظهرت في مصر وغيرها من
البلاد العربية مؤسسات ثقافية تهدف إلى تنشيط الحركة الأدبية وإثراء المشهد
الفكري. من بين هذه المؤسسات نوادي وصالونات الأدب، التي تعتبر مكانًا لاجتماع
العقول وتبادل الأفكار والآراء حول مختلف الموضوعات والاتجاهات الأدبية.
الهدف من هذا البحث هو دراسة نوادي
وصالونات الأدب في مصر، سواء التابعة للجهات الحكومية أو الخاصة، والتعرف على
تاريخها وأهميتها وتحدياتها وآفاقها. كما يحاول هذا البحث إجابة السؤال التالي: ما
هي أوجه الفرق والتشابه بين نوادي الأدب التابعة لقصور الثقافة والصالونات الأدبية
الخاصة في مصر؟
للإجابة على هذا السؤال، استخدمنا
المنهج الوصفي التحليلي، حيث قمنا بجمع المعلومات من مصادر مختلفة، مثل كتب
ومقالات ومواقع إلكترونية، تتناول نوادي وصالونات الأدب في مصر. ثم قمنا بتحليل
هذه المعلومات بطريقة منطقية ومنهجية، لإبراز أبرز الملامح والخصائص لكل نوع من
نوادي وصالونات الأدب، ومقارنتها ببعضها البعض.
...................................
- نوادي الأدب التابعة للهيئة العامة
لقصور الثقافة هي الكيان التنظيمي الذي يمارس من خلاله الأدباء وهواة الأدب في كل
موقع ثقافي بالهيئة نشاطهم في حرية كاملة دون تحيز لنوع أدبي على آخر، أو شكل على
آخر داخل الجنس الواحد، أو اتجاه فكري على حساب الاتجاهات الأخرى¹.
- تهدف أندية الأدب إلى اكتشاف المواهب
الأدبية الجديدة وصقلها وتنميتها في المجالات الأدبية والنقدية المتنوعة: الشعر ـ
القصة ـ الرواية ـ النص المسرحي ـ أدب الطفل ـ أدب الرحلات ـ النقد الأدبي ــ
الدراسات الأدبية ــ المقال ـ الدراسات الإنسانية ــ الترجمة الأدبية من وإلى
اللغات الأخرى².
- تنقسم أندية الأدب إلى أندية فرعية
وأندية مركزية على النحو التالي: أولا \"نادي الأدب الفرعي\"، ثانياً:
\"نادى الأدب المركزي\"، ثالثاً: \"اللجنة الفنية المشكلة
بالأقاليم الثقافية\"².
- من بين أندية الأدب التابعة لقصور
الثقافة: نادى أدب المكتبة الثقافية بسمسطا بفرع ثقافة بنى سويف، ونادى أدب أسيوط
الجديدة بمكتبة الطفل والشباب بفرع ثقافة أسيوط، ونادى أدب بيت ثقافة منية النصر
بفرع ثقافة الدقهلية¹.
- من بين أنشطة أندية الأدب: ندوات
ولقاءات وورش عمل ومسابقات ومؤتمرات وإصدارات².
- من بين صالونات الأدبية في مصر:
صالون سعاد محمود، صالون رضوى عاشور، صالون جبريل خورى، صالون محمود درويش، صالون
سامح عزام، صالون محمود سامى³.
- تعتبر نوادي وصالونات الأدب في مصر
مهمة لإثراء المشهد الثقافي والفكري وتشجيع التفاعل والحوار بين المثقفين
والجمهور، وتسليط الضوء على قضايا معاصرة تهم المجتمع، وإبراز دور المؤلف في إغناء
التراث والإبداع³.
- يمكن إجراء مقارنة بين نوادي
وصالونات الأدب في مصر من حيث: جهة التابعية (حكومية أو خاصة)، مستوى التمويل
(ضئيل أو كاف)، شروط المشاركة (مفتوحة أو مغلقة)، تخصص المجال (شامل أو محدود)،
تأثير المؤسس (كبير أو قليل)، اتجاه المضمون (انتقائي أو تعبيري)، نطاق التغطية
(إعلامية أو شخصية)³.
- جهة التابعية: نوادي الأدب التابعة
لقصور الثقافة هي جهات حكومية تتبع وزارة الثقافة، بينما صالونات الأدبية هي جهات
خاصة تتبع أفراد أو مؤسسات غير رسمية.
- مستوى التمويل: نوادي الأدب التابعة
لقصور الثقافة تحصل على تمويل ضئيل من الميزانية العامة للدولة، بينما صالونات
الأدبية تحصل على تمويل كاف من المؤسس أو الراعي أو المشاركين.
- شروط المشاركة: نوادي الأدب التابعة
لقصور الثقافة مفتوحة للجميع دون شروط أو قيود، بينما صالونات الأدبية مغلقة
للمدعوين فقط أو تتطلب شروط معينة كالانتماء أو المستوى أو الاتجاه. ولكن
هذا ليس على وجه العموم ولكن الأغلبية هي دائما مصدر البحث
- تخصص المجال: نوادي الأدب التابعة
لقصور الثقافة شاملة لجميع المجالات والأنواع والاتجاهات الأدبية، بينما صالونات
الأدبية محدودة بمجال معين أو نوع معين أو اتجاه معين من الأدب.
- تأثير المؤسس: نوادي الأدب التابعة
لقصور الثقافة لا تتأثر برأي أو موقف المؤسس، بل تتبع قوانين وضوابط عامة، بينما
صالونات الأدبية تتأثر كثيرا برأي أو موقف المؤسس، وتتبع رؤيته وإرادته.
- اتجاه المضمون: نوادي الأدب التابعة
لقصور الثقافة انتقائية في المضمون، وتهتم بالجودة والتميز والإبداع، بينما
صالونات الأدبية تعبيرية في المضمون، وتهتم بالحرية والانفتاح والتجديد.
- نطاق التغطية: نوادي الأدب التابعة
لقصور الثقافة إعلامية في التغطية، وتحظى باهتمام واسع من وسائل الإعلام والجمهور،
بينما صالونات الأدبية شخصية في التغطية، وتحظى باهتمام ضيق من دائرة محدودة من
المهتمين.
المصدر:
(1) بعد زيادة عدد أندية الأدب بقصور
الثقافة.. كيف تطورت نوادى الأدباء خلال .... https://www.youm7.com/story/2021/9/19/بعد-زيادة-عدد-أندية-الأدب-بقصور-الثقافة-كيف-تطورت-نوادى/5465741.
(2) أندية الأدب تواصل تقديم المواهب
الأدبية للحياة الثقافية بالمحافظات. https://www.dostor.org/4393754.
(3) نادي القصة (مصر) - ويكيبيديا. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D8%A9_%28%D9%85%D8%B5%D8%B1%29
................................
الفصل الأول: تاريخ نوادي وصالونات
الأدب في مصر
يمكن تتبع تاريخ نوادي وصالونات الأدب
في مصر إلى عصور قديمة، حيث كانت هناك تجمعات ثقافية تهتم بالشعر والغناء
والحكايات. ففي العصر الفرعوني، كان هناك \"حواري\" أو
\"مجالس\" تجتمع فيها الطبقة الأرستقراطية للاستماع إلى الشعراء
والمغنيين والرواة. وفي العصر البابلي، كان هناك \"بيت المدح\" أو
\"بيت الحكمة\"، حيث كان يلتقي الملوك والأمراء والحكماء والشعراء
لمناقشة المسائل الدينية والفلسفية والأدبية. وفي العصر الإغريقي، كان هناك
\"سمبوسيوم\" أو \"سمبوزية\"، حيث كان يجتمع المثقفون
والفلاسفة والشعراء للحوار حول موضوع محدد، مثل الحب أو الجمال أو الفضيلة.
ولكن ربما يكون أقرب سابق للصالونات
الأدبية في مصر هو \"سوق عكاظ\"، الذي كان يقام في شهر ذي الحجة من كل
عام في شبه الجزيرة العربية، وكان يشارك فيه شعراء من قبائل مختلفة للمنافسة على
جائزة \"البردة\" أو \"القطعة\". وكان سوق عكاظ يضم أقسامًا
مختلفة للشعر، مثل \"سوق المجانين\" للشعراء المجانين أو المتهورين، و\"سوق
الملاحم\" للشعراء الملاحميين أو المغامرين، و\"سوق المديح\"
للشعراء المديحيين أو المدائحين. وكان سوق عكاظ يعتبر مهرجانًا ثقافيًا واجتماعيًا
هامًا، حيث كان يجذب الجماهير من كل أنحاء الجزيرة، وكان يشهد على تطورات اللغة
والأدب والفكر في ذلك العصر.
ولكن بعد دخول الإسلام إلى مصر في
القرن السابع الميلادي، تغيرت طبيعة التجمعات الثقافية، فأصبحت أكثر تأثرًا بالدين
والشريعة. فظهرت \"الحلقات\" أو \"الدروس\" التي كان يجتمع
فيها المسلمون لتلاوة وتفسير القرآن والحديث والفقه. كما ظهرت
\"الزوايا\" أو \"الخانقات\" التي كان يجتمع فيها التصوف لذكر
الله وطلب المغفرة. وظهرت \"الروضات\" أو \"المولدات\" التي
كان يجتمع فيها المؤمنون للاحتفال بذكرى ميلاد الأنبياء والأولياء. هذه التجمعات
كانت تضم بعض الشعراء والرواة، لكنها لم تكن تهتم بالأدب بقدر اهتمامها بالدين.
ولذلك، فإن ظهور الصالونات الأدبية في
مصر كان نتاجًا للتغيرات التاريخية والثقافية التي شهدتها مصر في عصور لاحقة. ففي
عصر المماليك (1250-1517)، بدأ بعض الملوك والأمراء والولاة بإقامة صالونات ثقافية
في قصورهم أو داراتهم، حيث كان يستضيفون شعراء وأدباء وفلاسفة من مختلف الطوائف
والأديان. هذه الصالونات كانت تشهد على رقي وتطور الثقافة المصرية في ذلك الزمان.
من بين هذه الصالونات صالون **بربر باشا** (1372-1438)، صالون **برقوق**
(1382-1399)، صالون **زائده خاتو** (1405-1468).
ولكن ربما يكون أبرز عصور ازدهار
الصالونات الأدبية في مصر هو عصر **محمد على باشا** (1805-1848)،
... حيث شهدت مصر حركة نهضة ثقافية
وإصلاحية بإشراف **ابنه إبراهیم باشا** (1789-1848)، حیث قام بإیفاد عدد من المثقفین
المصریین إلى فرنسا لیستفید من التطورات التی شھدهایھ فی ذلک اﻷزﻣﺔ. کﻣﺎ قام بإیﻻء
اھﺘﻤﺎﻡ کﺒیر ﺑﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ ﻓﯿﻤﺼﺮ ﺑﺘﺄسیس اﻟﻤﺪارس اﻟﻌﺎﻟیە ﻭ اﻟﻤﮐﺘﺒە اﻟﮐُبرى ﻭ
اھـــــــــــــــایە اڵڵغە اڵڤڕەڹسیە. ھذە اڵإجـــــــــــــــڕآءآ
..........................................
الفصل الثاني: أهمية نوادي وصالونات
الأدب في مصر
تلعب نوادي وصالونات الأدب في مصر
دورًا هامًا في تنمية الثقافة والأدب في المجتمع المصري، وذلك من خلال عدة جوانب،
منها:
- تشجيع المواهب الأدبية الجديدة وصقلها
وتنميتها في المجالات الأدبية والنقدية المتنوعة، مثل الشعر والقصة والرواية والنص
المسرحي وأدب الطفل وأدب الرحلات والنقد الأدبي والدراسات الأدبية والمقال
والدراسات الإنسانية والترجمة الأدبية. هذا يساهم في إثراء المشهد الأدبي بأعمال
متميزة ومتجددة تعبر عن هوية وواقع وآمال المجتمع.
- تقديم المواهب الأدبية إلى الحياة
الثقافية في مصر، من خلال نشر أعمالهم في المجلات والصحف والإذاعات والتلفزيونات،
أو تقديمهم في المؤتمرات والمهرجانات والورش والندوات، أو تكريمهم بجوائز أو
شهادات أو منح. هذا يساعد على إبراز دورهم في خدمة الثقافة والأدب، وزيادة شعبيتهم
وتأثيرهم.
- تثقيف الجمهور ثقافة أدبية رفيعة، من
خلال إطلاعه على أحدث المستجدات والاتجاهات في الأدب المحلي والعربي والعالمي،
وتنويره بأبرز القضايا والظواهر التي تشغل بال المثقفين والأدباء، وتحفيزه على
المشاركة في الحوار والنقاش بروح التسامح والانفتاح. هذا يساعد على رفع مستوى
الوعي والذوق لدى الجمهور، وزيادة اهتمامه بالقراءة والكتابة.
............................................
الفصل الثالث: تحديات نوادي وصالونات
الأدب في مصر
رغم أهمية نوادي وصالونات الأدب في مصر
في تنمية الثقافة والأدب في المجتمع المصري، إلا أنها تواجه العديد من التحديات
التي تعيق دورها وتقلل من فاعليتها. من بين هذه التحديات:
- التدهور المادي والإداري لقصور وبيوت
الثقافة التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، والتي تضم معظم نوادي وصالونات
الأدب في مصر. فهذه المؤسسات تعاني من قلة الموارد المالية والبشرية والفنية، ومن
سوء الخدمات والمرافق، ومن ضعف الإشراف والتنظيم، ومن انعدام الرؤية والإبداع¹².
- التأثير السلبي للسياسة والأمن على
حرية التعبير والتفاعل في نوادي وصالونات الأدب في مصر. فهناك قيود وضغوط على بعض
الموضوعات والآراء التي قد تثير جدلا أو انتقادا أو رفضا من قبل السلطات أو بعض
الجماعات أو الأفراد. كما هناك خطر من التضييق أو التشويه أو التشهير أو التهديد
أو حتى الاعتقال لبعض المثقفين أو الأدباء الذين يتجرأون على خرق هذه القيود¹³.
- التخلف الثقافي والأدبي للجمهور
المستهدف من نوادي وصالونات الأدب في مصر. فهناك جزء كبير من المجتمع المصري يفتقر
إلى الثقافة والذوق الأدبي، ولا يهتم بالقراءة أو الكتابة أو المشاركة في
الفعاليات الثقافية. كما هناك جزء آخر من المجتمع يتبع ثقافة سطحية أو تجارية أو
تسلية، ولا يقدر الأدب الجاد أو المبدع أو الملتزم¹².
- التشتت والانحصار والتكرار في نشاط
نوادي وصالونات الأدب في مصر. فهناك عدم تنسيق أو تكامل بين نشاط هذه النوادي
والصالونات، سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو القطري. كما هناك عزلة أو
احتكار لبعض هذه النوادي أو الصالونات على حساب غيرها، سواء من حيث المكان أو
المشاركة أو التغطية. كما هناك تكرار أو تقليد لبعض المحتوى أو المضامين أو
المشاركين في نشاط هذه النوادي أو الصالونات¹².
المصدر:
(1) بعد زيادة عدد أندية الأدب بقصور
الثقافة.. كيف تطورت نوادى الأدباء خلال .... https://www.youm7.com/story/2021/9/19/بعد-زيادة-عدد-أندية-الأدب-بقصور-الثقافة-كيف-تطورت-نوادى/5465741.
(2) جمهورية نوادي الأدب.. تتويج
الفشل. https://www.ultrasawt.com/%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%A8-%D8%AA%D8%AA%D9%88%D9%8A%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B4%D9%84/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B5%D8%A8%D8%AD%D9%8A/%D8%A3%D8%AF%D8%A8/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9.
(3) أمانة مؤتمر أدباء
مصر تناقش تعديل لائحة نوادى الأدب..اعرف التفاصيل .... https://www.youm7.com/story/2019/10/5/%D8%A3%D9%85%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1-%D8%A3%D8%AF%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%82%D8%B4-%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84-%D9%84%D8%A7%D8%A6%D8%AD%D8%A9-%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%A8-%D8%A7%D8%B9%D8%B1%D9%81/4445258.
..................................
الفصل الرابع: آفاق نوادي وصالونات
الأدب في مصر
بالرغم من التحديات التي تواجه نوادي
وصالونات الأدب في مصر، إلا أنها تمثل فرصة ثمينة لتطوير الحركة الثقافية والأدبية
في البلاد، ولتحقيق أهداف نبيلة تخدم المجتمع والوطن. من بين هذه الآفاق:
- تعزيز دور قصور وبيوت الثقافة
كمؤسسات حكومية تتولى رعاية ودعم نوادي وصالونات الأدب في مصر، من خلال تحسين
الظروف المادية والإدارية والفنية لهذه المؤسسات، وتخصيص ميزانيات كافية لتمويل
أنشطة هذه النوادي والصالونات، وتشجيع المبادرات والمشاريع الثقافية والأدبية التي
تنطلق منها، وتكريم المثقفين والأدباء الذين يساهمون في إثرائها¹².
- تحقيق التنسيق والتكامل بين نشاط
نوادي وصالونات الأدب في مصر، سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو القطري، من
خلال إقامة شبكات تواصل وتبادل بين هذه النوادي والصالونات، وتنظيم مؤتمرات وورش
عمل ومسابقات ثقافية وأدبية تجمع بينها، وتشجع على التعاون والتفاعل بين المثقفين
والأدباء المشاركين فيها¹².
- تحسين جودة المحتوى والمضامين
والمشاركين في نشاط نوادي وصالونات الأدب في مصر، من خلال اختيار الموضوعات
والآراء التي تعبر عن التجديد والإبداع والانفتاح في الثقافة والأدب، وتحاكى
التحولات والتطورات التي تشهدها المجتمعات المعاصرة، وتسهم في حل المشكلات
والقضايا التي تواجهها، كما من خلال اختيار المشاركين من بين المثقفين والأدباء
الذي يتمتعون بخبرة وكفاءة علمية وفكرية، ويرفضون التزلف أو التطبيل أو التكرار¹².
- رفع مستوى الثقافة والذوق الأدبي
للجمهور المستهدف من نوادي وصالونات الأدب في مصر، من خلال ترويج هذه النشاطات
بطرق جذابة تستخدم الإعلام المختلفة، سواء المطبوع أو المرئى أو المسموع أو
الإلكترونى، كما من خلال تقديم هذه الأنشطة بأسلوب شائق يستخدم الفن أو التكنولجية
أو التفاعل أو الترفية، كما من خلال تثقيف هذا الجمهور بأساسيات الثقافة والأدب،
سواء من خلال إصدار مطبوعات أو إجراء دورات أو إقامة حلقات¹².
المصدر:
(1) بعد زيادة عدد أندية الأدب بقصور الثقافة..
كيف تطورت نوادى الأدباء خلال .... https://www.youm7.com/story/2021/9/19/بعد-زيادة-عدد-أندية-الأدب-بقصور-الثقافة-كيف-تطورت-نوادى/5465741.
(2) «الدستور» ترصد أشهر 10 صالونات
ثقافية في مصر. https://www.dostor.org/1322329.
(3) أدب مصري قديم - ويكيبيديا. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AF%D8%A8_%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A_%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85.
.............................................
الفصل الخامس: مقارنة بين نوادي
وصالونات الأدب في مصر
يمكن تمييز نوادي وصالونات الأدب في
مصر بحسب المؤسسة التي تتبع لها، والمكان الذي تقام فيه، والزمان الذي تعود إليه،
والمضمون الذي تتناوله، والمشاركين الذين تستضيفهم. من هذا المنطلق، يمكن إجراء
مقارنة بين هذه النوادي والصالونات على النحو التالي:
- من حيث المؤسسة التابعة لها، يمكن
تقسيم نوادي وصالونات الأدب في مصر إلى ثلاث فئات رئيسية: أولاً، نوادي وصالونات
الأدب التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، وهي مؤسسات حكومية تتولى رعاية ودعم
هذه الأنشطة بمختلف أشكالها وأنواعها، وتشجع على اكتشاف المواهب الأدبية وتقديمها
إلى الحياة الثقافية، وتثقيف الجمهور ثقافة أدبية رفيعة¹³. ثانيًا، نوادي وصالونات
الأدب التابعة لاتحاد كتاب مصر، وهو منظمة غير حكومية تضم أعضاء من المثقفين
والأدباء المصريين، وتهدف إلى تطوير الحركة الثقافية والأدبية في مصر، وتحمل قضايا
المثقفين والأدباء أمام الجهات المسؤولة، وتحافظ على حرية التعبير والإبداع.
ثالثًا، نوادي وصالونات الأدب التابعة للجامعات أو المكتبات أو المؤسسات الخاصة أو
الشخصية، وهي أنشطة تستقل بذاتها عن أية جهة رسمية أو شبه رسمية، وتعبر عن
اهتمامات ورؤى محددة للجهات أو الأشخاص المؤسسين لها.
- من حيث المكان الذي تقام فيه، يمكن
تقسيم نوادي وصالونات الأدب في مصر إلى فئتين رئيستين: أولاً، نوادي وصالونات
الأدب التي تقام في قصور أو بيوت أو مكتبات أو بلاطات ثقافية، وهذه تتمتع بجودة
عالية من حيث المرافق والخدمات التي تؤمِّن للأنشطة التحضيرية للجلسات. ثانًا،
نوادى وصالونات الأدب التى تقام فى مقاهى أو نزل أو منازل خاصة، وهذه تتسم بروح
عفوية من حیث المروِّج للجلسات.
- من حیث الزمان الذی تعود إلیھ، یمکن
تقسیم نوادی وصالونات الأدب فی مصر إلى فئتین رئیستین: أولًا، نوادی وصالونات
الأدب التی ترجع إلى عصور قديمة من تاریخ مصر، کأدب مصری قديم² ، أو إلى عصور
حديثة من تاریخ مصر کأدب مصری حديث . ثانیًا، نوادی وصالونات الأدب التی تعکس
التجديد والإبداع فی الثقافة والأدب المعاصرین .
- من حيث المضمون الذي تتناوله، يمكن
تقسيم نوادي وصالونات الأدب في مصر إلى فئات عديدة بحسب المجالات الأدبية والفكرية
المختلفة: كالشعر ـ القصة ـ الرواية ـ النص المسرحي ـ أدب الطفل ـ أدب الرحلات ـ
النقد الأدبي ـ الدراسات الأدبية ـ المقال ـ الدراسات الإنسانية ـ الترجمة
الأدبية. ويمكن أيضًا تقسيمها بحسب الموضوعات والآراء التي تعبر عنها: كالتاريخية
ـ الدينية ـ الاجتماعية ـ السياسية ـ الفلسفية ـ العلمية. ويمكن أخيرًا تقسيمها
بحسب المستوى والجودة التي تتمتع بها: كالرفيعة ـ المتوسطة ـ الضعيفة.
- من حيث المشاركين الذين تستضيفهم،
يمكن تقسيم نوادي وصالونات الأدب في مصر إلى فئتين رئيستين: أولاً، نوادي وصالونات
الأدب التي تستضيف مثقفين وأدباء مصريين، سواء من الأجيال القديمة أو الحديثة،
وتهدف إلى تقدير إسهاماتهم في المجالات الثقافية والأدبية، وتحفزهم على مواصلة
إبداعهم وإثرائهم. ثانيًا، نوادي وصالونات الأدب التي تستضيف مثقفين وأدباء أجانب،
سواء من العالم العربي أو من بلاد أخرى، وتهدف إلى التعرف على ثقافاتهم وآدابهم،
وتبادل التجارب والآراء معهم، وتشجيع التعاون والتفاعل بينهم.
المصدر:
(1) بعد زيادة عدد أندية الأدب بقصور
الثقافة.. كيف تطورت نوادى الأدباء خلال .... https://www.youm7.com/story/2021/9/19/بعد-زيادة-عدد-أندية-الأدب-بقصور-الثقافة-كيف-تطورت-نوادى/5465741.
(2) نوادى الادب - اليوم السابع. https://www.youm7.com/Tags/Index?id=488132&tag=%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%af%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%af%d8%a8.
(3) أدب مصري قديم - ويكيبيديا. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AF%D8%A8_%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A_%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85.
....................................
هذه بعض الأمثلة عن أدباء وكتاب نجحوا
وتم اكتشافهم من قبل نوادي الأدب أو الصالونات الثقافية:
- **محمد حسنين هيكل**، الصحفي والكاتب
المصري الشهير، كان قد انضم إلى نادي أدب القاهرة في عام 1948، وشارك في جلساته مع
كبار الأدباء والمفكرين مثل طه حسين وتوفيق الحكيم وعباس محمود العقاد وغيرهم. وقد
تأثر هيكل بالنادي وأسلوبه في التحليل والنقد، واستفاد من تجربته في مجال الصحافة
والسياسة¹.
- **أحمد خالد توفيق**، الطبيب
والروائي المصري المعروف برواياته الخيالية والرعب، كان قد بدأ مشواره الأدبي في
نادي أدب المنصورة في عام 1989، حيث قابل كتابًا مثل سناء الشعراوي وإبراهيم عبد
المجيد وغيرهم. وقد تشجع توفيق من خلال النادي على نشر أولى رواياته
\"فانتازيا\" في عام 1992².
- **إبراهيم نصر الله**، الروائي
والشاعر الفلسطيني، كان قد شارك في صالون أدبي في عمّان يضم كتابًا مثل سميرة عزام
وغسان كنفاني وغيرهم. وقد تأثر نصر الله بالصالون وأسلوبه في التعبير عن قضايا
فلسطين والإنسانية، واستفاد من تجربته في مجال التصوير الفوتوغرافي³.
المصدر:
(1) صالون أدبي - ويكيبيديا. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%86_%D8%A3%D8%AF%D8%A8%D9%8A.
(2) بعد زيادة عدد أندية الأدب بقصور
الثقافة.. كيف تطورت نوادى الأدباء خلال .... https://www.youm7.com/story/2021/9/19/بعد-زيادة-عدد-أندية-الأدب-بقصور-الثقافة-كيف-تطورت-نوادى/5465741.
(3) الناقد المصري خالد جودة: الصالون
الأدبي .. بضاعتنا رُدَّت إلينا. https://islamonline.net/%d8%ae%d8%a7%d9%84%d8%af-%d8%ac%d9%88%d8%af%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%af%d8%a8%d9%8a/.
وأيضا هناك المزيد من الادباء الذين تم اكتشافهم بنوادي وصالونات
ادبية
- **توفيق الحكيم**، الروائي والمسرحي
المصري العالمي، كان قد شارك في صالون أدبي في القاهرة يضم كتابًا مثل محمد حسنين
هيكل وطه حسين وأحمد أمين وغيرهم. وقد تأثر الحكيم بالصالون وأسلوبه في التجديد
والابتكار في الأدب، واستفاد من تجربته في مجال القضاء والسفر¹.
- **جبران خليل جبران**، الشاعر
والفيلسوف والرسام اللبناني، كان قد انضم إلى صالون أدبي في باريس يضم كتابًا مثل
أندريه جيد وبول فاليري وغيرهم. وقد تأثر جبران بالصالون وأسلوبه في التعبير عن
الإنسانية والحرية والجمال، واستفاد من تجربته في مجال الفنون التشكيلية².
- **عباس محمود العقاد**، الأديب
والشاعر والمفكر المصري، كان قد أسس صالونًا أدبيًا في منزله في القاهرة يضم
كتابًا مثل نجيب محفوظ وزكريا إبراهيم وغيرهم. وقد تأثير العقاد بالصالون وأسلوبه
في التحليل والتأصيل في الأدب، واستفاد من تجربته في مجال الصحافة والإصلاح³.
المصدر:
(1) بعد زيادة عدد أندية الأدب بقصور
الثقافة.. كيف تطورت نوادى الأدباء خلال .... https://www.youm7.com/story/2021/9/19/بعد-زيادة-عدد-أندية-الأدب-بقصور-الثقافة-كيف-تطورت-نوادى/5465741.
(2) الناقد المصري خالد جودة: الصالون
الأدبي .. بضاعتنا رُدَّت إلينا. https://islamonline.net/%d8%ae%d8%a7%d9%84%d8%af-%d8%ac%d9%88%d8%af%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%af%d8%a8%d9%8a/.
(3) كتاب الصالون الأدبي و أثره في
الحركة الثقافية و الفكرية. https://www.noor-book.com/book/review/661824.
...........................................
.............................
وربما يتسآئل أحدهم ..هل تعتقد أن
نوادى أو صالونات الأدب لا تزال لها دور في عصر التكنولوجيا؟
نعم، أعتقد أن نوادى أو صالونات الأدب
لا تزال لها دور في عصر التكنولوجيا. فالتكنولوجيا لا تلغي الحاجة إلى التواصل
الإنساني المباشر والحوار الثقافي والتعلم المستمر. بل توفر وسائل جديدة ومتنوعة
لإنشاء وتطوير نوادى أو صالونات أدبية عبر الإنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي.
فهناك العديد من المبادرات والمشاريع التي تهدف إلى إحياء هذه الظاهرة الثقافية
بطرق مبتكرة ومشوقة. مثل مبادرة \"صالون أدبي في كل بيت\" التي تقوم
بتنظيم لقاءات أسبوعية عبر تطبيق زوم مع كتاب وأدباء من مختلف الدول العربية، أو
مشروع \"صالونات أدبية\" التي تقوم بإصدار كتب إلكترونية تضم محاورات
وحوارات بين كتاب ومفكرين عرب، أو مبادرة \"صالون 18\" التي تقوم بإطلاق
حلقات بودكاست تستضيف فيها شخصيات ثقافية وفنية مؤثرة.
وأخيراً أريد أن أضيف أن ماحلمت به يوماً وقد أعانني الله في تحقيقه أن أسس مركزاً ثقافياً يخدم القضايا العربية والوطنية والدينية والأخلاقية والعلمية ويربي الناشئين ويرعى المواهب الفنية والأدبية بكل طوائفها وأشكالها ويجذب كتاباً ومشاهيراً من بلاد العرب وغيرها الى مصر والتلاحم والتعرف على ثقافتهم كما نمكنهم من التعرف على ثقافة المصريين وخاصة في صعيد مصر وتحسين وتوضيح المشاهد والصور الفعلية لثقافة هذه البلدان والتي ساهم في تشويه صورتها كثيرا الاعلام المرئي والمسموع والمقروء
وقد نجحت أن أسس مركز اسماعيل حسانين العمدة بعد رحلة طويلة إمتدت ل25 عام من التجارب الجادة والفعلية مع نوادي وصالونات الأدب بمصر وبعض الدول العربية وبعد امتلاك الأدوات والخبرات جعلت هذا المركز منارة الشرق والعروبة فقد ساهم المركز في طباعة الدواويين المجمعة والتي تناولت أهم قضايا الأمة وأيضا أقمنا العديد من المهرجانات الدولية والمؤتمرات والفعاليات والتي تخطت ال233 احتفالية دولية جذبنا خلالها مايزيد عن 5000 مثقف عربي الى مصر وتحدثنا عن اللغة وأهميتها وخصصنا لها مؤتمراً دولياً سنوياً وفلسطين وقضيتها المستمرة ومؤتمراً لمولد النبي صلى الله عليه وسلم ومؤتمراً للسيد المسيح وللفن الاسلامي والامن المصري والجيش وتحرير سيناء وغيرها من المناسبات الدينية والوطنية وللمعلم أقمنا مؤتمراً دولياً وللحب والسلام وللصعيد والصعيد العربي ولمدينة سوهاج قلب صعيد مصر وللتاريخ الاسلامي وللفتوى وللعادات والتقاليد ايضا اقمنا لكل هذا مؤتمرا خاصا بمشاركين من مختلف الجنسيات والبلدان ولم ننسى ذوي الهمم واليتامى والمصابين والشهداء فاقمنا مؤتمر أبطال التحدي ومؤتمر الشهيد ومؤتمر المنكوبين والذي فعلناه لقضية سوريا ولبنان والآن نحضر له لمساندة السودان الشقيق والعديد من المؤتمرات والفعاليات وطبعنا على نفقتنا الخاصة العديد والعديد من المؤلفات المجمعة لمصر وفلسطين وسورا والعراق ومازلنا مستمرين في العطاء وكل هذا بدون مساهمة أو مساندة من أي جهة أو شخص بل نفعله بكامل مجهوداتنا ومعداتنا ومقراتنا التي تعددت وتنوعت وتفرعت في مدن وبلدان مختلفة داخل وخارج مصر .
ومازلنا نستمر -نحمل راية العلم والثقافة ونحمل راية الاخلاق وقضايا الامة العربية والاسلامية
اسماعيل حسانين العمدة أديب عربي